تقنية الجيل الخامس “5G” حياتنا لن تكون كالسابق

ليس هناك خلاف على أن زماننا هذا هو زمان السرعة والاتصالات ففي السنوات الأخيرة شهدنا تطوراً متسارعاً غير مسبوق في سرعة شبكات الاتصالات , ولكن هناك تقنية جديدة تتفوق بمئات المرات على أسرع شبكة من الأجيال السابقة كما أنها تتميز بعدم حاجتها للاسلاك لنقل البيانات اهلا بكم في عصر تقنية الجيل الخامس 5G

 

تقنية الجيل الخامس 5G

 

برغم من أن تتقنية الـ3G والـ4G كانتا ثورة في عالم الاتصالات وسهلت علينا تبادل المواد السمعية والبصرية والبيانات المختلفة الا أن تقنية الجيل الخامس 5G تختلف تماماً في بنيتها عن سلفها حيث أنه حان الوقت بالفعل لنقول وداعاً لكابلات الانترنت حتى في النت المنزلي حيث ستسمح تقنية الـ5G باستقبال سرعات كابلات الالياف الضوئية Fiber لاسلكياً.

ولعل أن من أهم التقنيات التي ستستفيد من هذه الميزة وستنتشر بسرعة بفضلها هي انترنت الأشياء , حيث أن وجود انترنت سريع لا سلكياً سيحل الكثير من المشاكل التي تواجه انتشار هذه التقنية فمن آلة تحضير القهوة الذكية الى اجهزة التلفاز الذكي الى السيارات ذاتية القيادة كلها ستكون أقرب الينا مع تقنية الجيل الخامس 5G.

 

المدن الذكية الهاربة من قصص الخيال العلمي ستصبح واقعية

 

بحسب بعض الدراسات التي تجريها  شركة مثل Qualcomm : ليس فقط أدواتنا المنزلية سوف تصبح مؤتمتة وتعمل على النت , مدننا بأكملها ستكون متصلة بالعالم الافتراضي الشوار والأزقة , التكاسي , مواقف الباصات , وأنظمة التدفئة والتبريد في المباني , وقفل الباب وأضواء الشوارع , وأنظمة الصرف الصحي…

 

بحلول عام 2050 ، من المتوقع أن نرى ما لا يقل عن 8 إلى 10 مدن حضرية ذكية بالكامل على الأرض. لقد بدأ التغيير بالفعل. سيكون الملايين من الناس الذين يعيشون في هذه المدن بمثابة علماء تكنولوجيا بالمقارنة مع الناس اليوم.

 

يمكن الاستغناء عن مكان العمل

 

 

       هل سيحل الذكاء الاصطناعي مكانكم في العمل قريباً؟ , تعرف على الوظائف الأكثر أماناً , والمهددة بالاندثار في المستقبل

واحدة من صيغ الدراسة الأكثر شيوعا اليوم ، نظام “homeoffice” ، سيكون أسرع بكثير مع انتشار 5G.

على سبيل مثال ، يمكن لمصمم صناعي يحتاج عادة إلى الذهاب إلى المكتب أن يفعل نفس عمله في المنزل.

سيكون أصحاب العمل قادرين على التحكم في موظفيهم وإدارتها كما لو كانوا يعملون في المكتب.
سيكون العمل المنجز أكثر أمانًا بفضل تقنيات جدار الحماية الثورية  فضلاً عن نقل البيانات بسرعة عالية . وبالتالي ، سيتم القضاء على ضرورة  وجود مبنى موحد للعمل فيه كبيئة عمل.

 

باقات انترنت سريعة وغير محدودة بانتظارنا على شبكات الهاتف المحمول

 

 

ستتيح لنا شبكات 5G انترنت بسرعة الالياف الضوئية ولكن بشكل لاسلكي مما يجعل انتشار النت السريع في الاماكن العامة كالحافلات والصالات والمرافق العامة وسيجعل ذلك الوصول اليها سهل للغاية مما يجعلنا نستغني بشكل كبير عن انترنت بيانات الهاتف وهذا بدوره سيدفع شركات الهاتف لطرح عروض أكثر اغراء واقل سعراً للبقاء في ضع المنافسة , وسيتوفر لدينا على اجهزتنا النقالة انترنت غير محدود وبسرعة مماثلة بانترنت المنزل .

       هواتف قابلة للطي , التحدي الجديد بين كبرى شركات الهاتف العالمية 2019

 

أجهزة هاتف بذاكرة غير محدودة

 

 

بالطبع فيزيائيا ليس من الممكن أن يتوفر جهاز محمول على ذاكرة غير محدودة. لكن وبفضل نقل البيانات لاسلكيًا وسريعًا ، ستزداد سهولة الوصول إلى أنظمة السحاب التي نستعملها بالفعل. لن نحتاج بعد الآن إلى مئات جيغابايت من مساحة التخزين ، سنتمكن من الوصول إلى الأنظمة السحابية في أي وقت وفي أي مكان. نظرًا لأن رفع الملفات أو تنزيلها سيكون بغاية السهولة ، فإن مقدار الذاكرة في الجهاز سوف يصبح غير ذي أهمية.

 

اذا أعجبتك المقالة قم بمشاركتها مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *