صحة وغذاء

5 عادات يومية قد تكون قاتلة أكثر من التدخين !

بلا شك فإن التدخين هو آفة من آفات عصرنا هذا , يدمر الصحة ويهدر الأموال ويقود الى عادات قد تكون أسوأ منه وحسب الاحصائيات فإن التدخين يتسبب في وفاة انسان كل 6 ثواني , هذا ولم نذكر الذين يتعذبون بشتى أنواع الأمراض بسببه ولكن هل هناك عادات أكثر ضرراً من التدخين؟

 

      المخدرات , ماهي وما أنواعها وأضرارها على النفس والمجتمع

 

هناك عادات يختارها الانسان بنفسه كنمط حياة يعيش قد يفاجئكم أنها ممكن أن تكون خطرة بقدر خطورة التدخين بل وقد تسبب الوفاة أيضاً !

هناك 5 أمثلة شائعة على ذلك :

 

الوحدة

 

أكدت جوليا هولت لونستاد “Julianne Holt-Lunstad”  أستاذة علم النفس في جامعة بريغهام يونغ “Brigham Young ” في الولايات المتحدة أن العيش بعزلة ووحدة قد يسبب أضرار للانسان يعادل تدخين ما يعادل 15 سيجارة يومياً .

 

 

الجلوس

 

وفقا لدراسة أجريت في عام 2014 ، الجلوس طوال اليوم يسبب أنواع مختلفة من السرطانات ، وخاصة سرطان القولون والرئة.

 

قلة النوم

 

أكد البروفيسور فاليري غافاروف “Valery Gafarov” ، وهو عضو في منظمة الصحة العالمية ، في عام 2015 أن النوم غير الكافي يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية ، تماماً مثل التدخين العادي.

        إنفوغرافيك : كم ساعة في اليوم ينام أكثر الأشخاص نجاحاً في العالم

تسمير البشرة (البرونزاج)

 

في دراسة نشرت عام 2014 في JAMA (مجلة الجمعية الطبية الأمريكية) , أن مادة السولاريوم الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة أثناء عمل تسمير للبشرة يعد سبباً من أسباب سرطان الرئة أكثر من التدخين نفسه

 

سوء التغذية

 

في دراسات أُجريت عام 2016 , وُجد أن الوفيات الناتجة عن سوء التغذية (كتناول الأطعمة التي تحتوي نسبة عالة من السكريات أو المشبعة بالدهون الصناعية) تفوق نسبتها نسبة الوفيات الناجمة عن تعاطي المخدرات والكحول والتدخين مجتمعةً .

 

         من مرض السكري إلى السرطان , دواء لكل داء

 

بالنهاية نكرر أن الهدف من المقالة ليس القول أن التدخين أمر جيد أو ما شابه ولكنها لتركيز الضوء على عادات غير صحية نمارسها في حياتنا اليومية بدون أن نعلم أصلاً مدى خطورتها على أجسامنا وحتى على حياتنا

نتمنى لكم قراءنا الكرام حياة صحية خالية من الأمراض والمنغصات .

اذا أعجبتك المقالة قم بمشاركتها مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *