نظام التشغيل الجديد Android Q الميزات والتحديثات الكاملة

  • Home
  • google
  • نظام التشغيل الجديد Android Q الميزات والتحديثات الكاملة

رغم صدور نظام Android Pie منذ وقت قريب الا أن غوغل قامت مؤخراً بإطلاق النسخة التجريبية من نظامها الجديد Android Q “الكعكة الملكية” وقد أصبح متوفراً بالفعل على بعض الأجهزة بشكل تجريبي وسنتناول في هذه المقالة الميزات الجديدة وأهم التحديثات التي اعلنت عنها غوغل في هذه النسخة الجديدة

تقنية الجيل الخامس “5G” حياتنا لن تكون كالسابق

الأجهزة المؤهلة للحصول النسخة التجريبية من Android Q

اعتادت غوغل في الماضي في اطلاق نسخ اندرويد على إطلاق نسخة تجريبية خاصة بالمطورين في شهر اذار مارس من كل عام على ان تتبعه بنسخة تجريبية عامة للجميع في شهر أيار مايو عندما تستضيف مؤتمرها السنوي Google I/O

لكن اتبعت غوغل طريقة مختلفة هذه السنة فقامت باطلاق نسخة للمطورين بالاضافة الى نسخة تجريبية عامة في شهر اذار مارس كما اتبعته بنسخة beta 2 مع تحديثات واصلاح لبعض الأخطاء كما أصدرت نسخة ثالثة في شهر مايو ايار في مؤتمرها السنوي

بالإضافة إلى هواتف Pixel ، يمكنك أيضًا الاشتراك في الإصدار التجريبي من نظام Android Q على أجهزة OnePlus 6T و Sony Xperia Z3 و LG G8. في الواقع ، الإصدار التجريبي متاح لـ 20 هاتفًا من 12 شركة مختلفة. بعد تسجيل الدخول إلى حسابك واختيار الجهاز الذي ترغب في تسجيله في الإصدار التجريبي ، ستتلقى تحديثًا مباشرًا على هاتفك لتنزيل وتثبيت Android Q.

سجل للحصول على Android Q

أهم الميزات الجديدة في Android Q

كما هو متوقع مع كل نسخة أندرويد جديدة ، فإن Android Q ممتلئ بكل أنواع الميزات الجديدة. و من المحتمل أن نتعرف على المزيد عندما يتم إصدار تحديثات بيتا على مدار العام حتى الإصدار النهائي ، ولكن حتى الآن ، هناك الكثير لتفحصه .

وداعاً لزر الرجوع للخلف

Image result for android q

ايقونة زر العودة للخلف واللذي يعتبر من اساسيات نظام التنقل في اندرويد سيختفي نهائياً من نظام Android Q

وفقاً لما بدأت فيه اندرويد في نظامها السابق في استعمال نظام الايمائات جزئياً سوف تعتمد على هذا النظام بشكل كلي في نظام Android Q

وسيكون نظام الانتقال على الشكل التالي السحب للاعلى يأخذك الى الصفحة الرئيسية home كما أن السحب للأعلى مع متابعة الضغط سوف تفتح قائمة المهام والسحب من الاطراف سيأخذك للخلف

وأخيراً الحصول الوضع الليلي على هاتفك

Related image

لعل أهم ميزة انتظرها عشاق أندرويد منذ زمن بعيد هي ميزة الوضع الليلي , واخيراً هي متوفرة بشكل رسمي في نظام Android Q حيث انه بالإمكان تنشيطها وتعطيلها متى تشاء بشكل سريع من قائمة الاعدادات السريعة

كما أن أندرويد قامت بتحديث بيئتها التطويرية لانشاء تطبيقات تتوافق مع الوضع الليلي حيث تعمل به عندما يكون منشطاً على مستوى النظام

خيارات جديدة لتخصيص المظهر

Image result for android q color

تعد القدرة على تخصيص هواتفنا إلى أقصى حد أحد الأشياء التي تجعل نظام أندرويد رائعًا للغاية ، ومع Android Q ، يمكن أن يحدث شيء مثير على هذه الجبهة.

فبين خيارات مطور Beta 1 الكثيرة يمكنك تغيير لون عناصر واجهة المستخدم بأكملها. تتضمن الخيارات في الوقت الحالي الالوان التالية : الأزرق والأخضر والأرجواني والأسود الافتراضي.

و في Beta 2 ، ظهر تطبيق جديد يسمى “Pixel Themes”. على الرغم من عدم تشغيله بعد ، إلا أنه من المفترض أن هذا هو المكان الذي ستعيش فيه أدوات التخصيص هذه في الإصدار النهائي.

Live Caption تقوم بالتسميات التوضيحية للوسائط بشكل مباشر

Related image

تعد التسميات التوضيحية المغلقة ضرورية للأشخاص الصم وضعاف السمع لفهم ما يقال في الفيديو أو البودكاست أو اللعبة أو أي شكل آخر من أشكال الوسائط التي يتم بها نطق الكلمات والتأكد من توفرها فعليًا في كل مكان ، يأتي Android Q مع ميزة تسمى “Live Caption”.

يمكن لـ Live Caption تقديم تسميات توضيحية في الوقت الفعلي لأي شيء تقريبًا على هاتفك حيث يتحدث شخص ما ، وأفضل ما في الأمر أنه يحدث محليًا على الجهاز. بمعنى آخر ، لا يلزم الاتصال بشبكة الإنترنت من أي نوع.

يمكنك تشغيل Live Caption من خلال إعدادات إمكانية الوصول إلى Android Q ، وبالنسبة لكثير من المستخدمين ، سيكون هذا بمثابة هبة من السماء.

تحديثات كبيرة قادمة في مجال الأذونات

تعد الخصوصية مصدر قلق أكبر من أي وقت مضى ، ومع تطبيق Android Q ، تقوم Google بتنفيذ بعض الميزات الجديدة لأذونات التطبيق للمساعدة في منحك فهمًا أفضل وتحكمًا أكبر في ما تستطيع التطبيقات الموجودة بهاتفك الوصول إليه.

وفقًا لمدونة Google ، ستكشف التطبيقات التي تطلب موقعك عن نافذة منبثقة جديدة تسألك عما إذا كنت ترغب في منح الوصول إلى الموقع طوال الوقت ، فقط عند استخدام التطبيق أو عدم استخدامه على الإطلاق.

تم تعديل صفحة “استخدام الأذونات” في الإعدادات تمامًا لإظهار الأذونات التي يتم استخدامها بواسطة عدد تطبيقاتك ، والقدرة على التصفية حسب الأذونات لمعرفة التطبيقات التي تستخدم تطبيقات معينة ، وواجهة مستخدم جديدة لـ “معلومات التطبيق” .

Image result for android q performance improvements

قائمة مشاركة محسنة

بغض النظر عن الهاتف الذي تستخدمه فإن قائمة المشاركة تفتح بشكل بطيء في نظام الاندرويد ولكن ولحسن الحظ تم التركيز على هذا الأمر في Android Q كما قالت غوغل في مدونتها ” قائلاً “يمكن تحميل واجهة المستخدم المشاركة فورًا عند إطلاقها” نظرًا لأن الاختصارات “يتم نشرها مقدمًا”

في الواقع يمكن ان تكون هذه من أهم التحسينات في Android Q التي سنلاحظها من خلال الاستعمال اليومي

عند الحديث عن المشاركة ، يقدم Android Q أيضًا ما يسمى “اختصارات المشاركة”.

يسمح اختصار المشاركة للمطورين بإنشاء خيار جديد في قائمة المشاركة التي ستقوم بمشاركة ملف / صورة / إلخ. في جزء معين من تطبيق آخر أسرع بكثير من ذي قبل.

دعم أفضل للهواتف القابلة للطي

هواتف قابلة للطي , التحدي الجديد بين كبرى شركات الهاتف العالمية في 2019

.

إن عام 2019 هو العام الذي وصلت فيه الهواتف القابلة للطي إلى السوق ، و بحسب ما أعلنت عنه غوغل في تدوينة رسمية لها لضمان أن تكون تجربة هذه الأجهزة الجديدة جيدة قدر الإمكان ، فإن تحسينات غوغل لنظام Android مع ميزات وتطويرات داعمة لقابلية الطي.

ماذا سوف يطلق عليه

ولعل أهم سؤال على الإطلاق – ما الذي سيطلق عليه Android Q؟

لا يوجد الكثير من أسماء الحلوى التي تبدأ بـ Q والتي تتبادر إلى الذهن على الفور ، ولكن بعض الاحتمالات هي:

  • Queen of Puddings
نتيجة بحث الصور عن ‪Queen of Puddings‬‏
  • Quiche
نتيجة بحث الصور عن ‪Quiche‬‏
  • Quindim
صورة ذات صلة
  • Queijadas

نتيجة بحث الصور عن ‪Queijadas‬‏

متى سيتوفر رسمياً


في 13 مارس 2019 ، تم إطلاق Android Q Beta 1 وتم توفيره للتنزيل على سلسلة Pixel و Pixel 2 و Pixel 3. تم إصدار Beta 2 في 3 أبريل ، وظهرت النسخة التجريبية 3 في 7 مايو خلال Google I / O ، ووصلت Beta 4 في 5 يونيو.

حسب التسلسل السابق فانه من المتوقع أن يتم اصدار النسخة النهائية من النظام في آب أغسطس من العام الجاري

المصادر: androidcentral , Google I / O

Tags:
Leave a Comment