صفحة جديدة في ازمة شركة هواوي الصينية , ترامب يقدم تسهيلات , والحكومة الأمريكية تعترض !

  • Home
  • اخبار
  • صفحة جديدة في ازمة شركة هواوي الصينية , ترامب يقدم تسهيلات , والحكومة الأمريكية تعترض !

” لقد ارتكب خطأً كارثياً ” هذا ما قاله السيناتور الأمريكي عن الحزب الجمهوري ماركو روبيو على تويتر بعد ساعات قليلة من نشر الأخبار بصدد ما يعرف بـ ازمة شركة هواوي الصينية والولايات المتحدة الامريكية

وكان قد صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب امس في قمة ال20 في مدينة أوساكا في اليابان عقب لقائه مع نظيره الصيني أنه سوف يرفع الحظر عن بيع منجات شركة هواوي الصينية وسوف يتم السماح للشركات الأمريكية بالتعامل مع الشركة الصينية من جديد دون أي قيود , كما صرح أنه لن يتم فرض زيادة أكثر على المنتجات المستوردة من الصين .

ضعف مصداقية ترامب بخصوص أزمة شركة هواوي والأمن القومي

ازمة شركة هواوي الصينية

و ضح السيناتور الجمهوري موقفه بأن هذا القرار سوف يضعف مصداقية الرئيس ترامب بشأن الادعائات بان شركة هواوي الصينية تقووم بالتجسس على الامريكيين لصالح الحكومة الصينية , ولن يأخذ أحد تصريحاته على محمل الجد بعد الآن

كما واشتكى زعيم الحزب الديمقراطي في مجلس الشيوخ تشاك شومر من أن “هواوي واحدة من الروافع القوية القليلة التي يتعين علينا ردعها في مواجهة ما اسماه بالتجارة غير العادلة بين الطرفين “. وأضاف “إذا تراجع الرئيس ترامب ، كما يبدو أنه يفعل ، فسيقوض بشكل كبير قدرتنا على تغيير ممارسات التجارة غير العادلة في الصين.”

التحديات التي تواجه ترامب بعد التصريحات

التحدي الذي يواجه ترامب هو أنه إذا كانت Huawei تمثل تهديدًا للأمن القومي من قِبل الولايات المتحدة ، فستكون معضلة إذا وافقت الولايات المتحدة على بيعها تكنولوجيا أمريكية فريدة لتمكينها من الاستمرار. وكتب جوش روجين ، الخبير الأمريكي ، “بموافقته على إضعاف القيود المفروضة على هواوي ، لم يقوض ترامب حكومته فحسب ، بل قوض مجادلة أن هواوي تمثل تهديدًا حقيقيًا للأمن القومي”.

هناك أيضًا سؤال حول ما إذا كان يمكن الوثوق بالتنازلات المتبادلة التي قدمتها الصين. “سئل ترامب عما حصل عليه في المقابل” !

هناك إجماع بين المحللين في النهاية على أن أي تنازلات وتسهيلات ستركز على الأرجح على أعمال الهواتف الذكية من Huawei مع الاستمرار في تقييد معدات الشبكات 5G التي أثارت الولايات المتحدة حولها الكثير من المخاوف بشأن الأمن القومي.

ولكن هل ستقتصر هذه التسهيلات على بيع الأجهزة فقط أم أنه سيتضمن رفع الحظر هن برامج من أمثال Google و Facebook ، فهذا لا يزال مجهولاً لحد الآن

اجتماع ممتاز !

وصف ترامب الاجتماع مع شي بأنه “ممتاز” ، مضيفًا “لقد ناقشنا الكثير من الأشياء ونعود إلى المسار الصحيح” ، وأخبر المراسلين أن هناك اتفاقًا للضغط على مزيد من العقوبات والتعريفات والدفع نحو مرونة.

ومما لا يثير الدهشة أن تصريحات شي كانت متشابهة إلى حد كبير ، وقال “إن الصين والولايات المتحدة تستفيدان من التعاون وتخسران في المواجهة”. “التعاون والحوار أفضل من الاحتكاك والمواجهة”. ولكن لم يكن هناك تعليق موضوعي على Huawei.

في الوقت الحالي ، أوضح الصينيون أهمية هواوي في أي مناقشات تجارية بين البلدبن

اقرأ: نظام التشغيل الجديد من هواوي هونج مينج HONGMENG OS

كما أن هواوي اظهرت قوتها فبالرغم من الأزمات التي توالت على “هواوي” مؤخرا، أعلنت الشركة الصينية، السبت، أنها حصلت على عقود لبناء شبكات اتصالات الجيل الخامس في 30 دولة حول العالم، حتى الآن.

وأوضحت الشركة أنها أبرمت 46 عقدا في هذه الدول، وفقا لما أوردت وكالة الصين الجديدة “شينخوا

وذكرت “هواوي” أنها شحنت أكثر من 100 ألف محطة خاصة بـ”5G”، مما يعني أنها أصبحت تحتل المرتبة الأولى في هذا المضمار.

.

اقرأ : تقنية الجيل الخامس “5G” حياتنا لن تكون كالسابق

.

الخلاصة :

لا يبدو من تواتر الأخبار والتضارب بين السياسيين الأمريكيين والرئيس الأمريكي المثير للجدل دونالد ترامب أن الأزمة سوف تحل بهذه السهولة و ان كانت الصين قد قامت بارضاء ترامب بشكل ما فان الحكومة الأمريكية تعتبر هذاأمر يتعلق بالأمن القومي وعلى الصين أيضاً ان تقدم تنازلات جدية لترضي الحكومة الأمريكية

.

المصدر : صحيفة Forbes

Tags:
Leave a Comment