الذكاء الاصطناعي بأبسط أشكاله , ما هو وما هي أنواعه

إن أول مرة استخدم فيها الذكاء الاصطناعي يعود للخمسينيات من القرن الماضي , ومع التطور الكبير والسريع الحاصل في زمننا هذا لك أن تتخيل مدى تقدمه وتطوره منذ ذالك الزمان , ولكن هل فعلاً نحن على دراية بمعنى مصطلح الذكاء الاصطناعي , هل فعلاً ينحصر الذكاء الاصطناعي بالمساعد الآلي على أجهزة الهواتف الذكية أو الروبوتات التي تظهر في الأفلام أم هو خطأ شائع نقع به كلنا

إن الذكاء الاصطناعي “الضيق” المستخدم بالفعل هو شيء نراه ونختبره على أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة الخاصة بنا وفي كل مكان تقريبًا. وحتى يحدد نمط حياتنا
في الأساس الذكاء الاصطناعي هو النظام الذكي الذي يعلم أو يتعلم كيفية أداء مهام مجدولة معينة.
يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في التعرف على الكلام واللغة للمساعد Siri الموجود في أجهزة آبل
وفي أنظمة التعرف على الكلام في السيارات ذاتية القيادة
وفي أنظمة الإعلان التي تقترح منتجات قد تعجبك استنادًا إلى المنتج الذي اشتريته من قبل …

وفقًا لتعريف آخر ، يشير الذكاء الاصطناعي إلى قدرة جهاز كمبيوتر أو روبوت يتحكم فيه الكمبيوتر على إظهار بعض السلوكيات المتعلقة بالذكاء البشري على الأقل وأداء أنشطة مختلفة مماثلة للمخلوقات الذكية. من بين القدرات التي يمكن للذكاء الاصطناعي تحقيقها ؛ وتتكون من أنشطة مختلفة مثل التخطيط والتعلم والتفكير وحل المشكلات وعرض المعلومات والإدراك والحركة ، كما تستخدم النسخة الإنجليزية بشكل متكرر مع اختصار الذكاء الاصطناعي.

وفقًا لتعريف آخر ، يشير الذكاء الإصطناعي إلى قدرة جهاز كمبيوتر أو روبوت يتحكم فيه الكمبيوتر على إظهار بعض السلوكيات المتعلقة بالذكاء البشري على الأقل أداء أنشطة مختلفة مماثلة للمخلوقات الذكية.
من بين القدرات التي يمكن للذكاء الاصطناعي تحقيقها ؛ وتتكون من أنشطة مختلفة مثل التخطيط والتعلم والتفكير وحل المشكلات وعرض المعلومات والإدراك والحركة ,ويشار له بالاختصار AI بالأنجليزية “artificial intelligence”.

هل سيحل الذكاء الاصطناعي مكانكم في العمل قريباً؟ , تعرف على الوظائف الأكثر أماناً , والمهددة بالاندثار في المستقبل

ما المجالات التي يستخدم بها الذكاء الإصطناعي اليوم؟

كمثال لبعض الاستخدامات الحالية للذكاء الاصطناعي :
بعد اجراء عملية شراء على أحد مواقع التجارة الالكترونية ستجد انه يمكنك الحصول على اقتراحات لعملية الشراء التالية من قبل تلك المواقع
يستخدم الذكاء الاصطناعي لفهم ما تقوله للمساعدين الافتراضيين مثل Amazon أو Alexa و Apple’s Siri
يستخدم لمعرفة من أو ما هو موجود في الصورة
لاكتشاف رسائل البريد العشوائي أو للكشف عن الاحتيال على بطاقات الائتمان.
و يستخدم الذكاء الإصطناعي بشكل متكرر في المسابقات الرياضية وتصميمات الأزياء والأعمال الفنية والصحة والسيارات والتمويل والاقتصاد وألعاب الكمبيوتر وتطبيقات المواعدة ومنصات وسائل التواصل الاجتماعي والعديد من المجالات الأخرى.

كم نوعاً نعرفه للذكاء الاصطناعي ؟

يعرض موقع futurism في انفوغرافيك له يحمل اسم أنواع الذكاء الإصطناعي من رد الفعل إلى الوعي الذاتي “Types of AI: From Reactive to Self-Aware”
حيث يصنف الذكاء الإصطناعي تحت أربع عناوين رئيسية

  • الذكاء الإصطناعي التفاعلي
  • ذاكرة محدودة
  • نظرية العقل
  • الوعي الذاتي

الذكاء الإصطناعي التفاعلي (الحقيقي):

أبسط شكل من أشكال الذكاء الإصطناعي. باختصار في هذا النوع الآلات يدركون البيئة أو الوضع المحيط ويتصرفون وفقًا لما يرونه. هذا النوع من الذكاء الاصطناعي لا يمكن أن يشكل الذكريات لأنه ليس له رؤية شاملة و واسعة.
نظرًا لعدم وجود ذاكرة ، فلا يمكنها تقديم آلية قرار للمشكلات الحالية استنادًا إلى الخبرة السابقة.
يعد AlphaGo من Google ، الذي يتفوق على جهاز الكمبيوتر الخاص بشركة IBM Deep Blue صاحب لاعب Go البشري ، الذي تغلب على Kasparov بطل العالم في لعبة الشطرنج من بين أمثلة الذكاء الاصطناعي التفاعلي المحض الذي يمكن أن يتخصص في منطقة واحدة فقط.

إل جي تنجح في استعمال الذكاء الاصطناعي , خطوات غير مسبوقة نحو المستقبل

الذكاء الاصطناعي مع ذاكرة محدودة (حقيقي):

يقوم هذا النوع من الذكاء الإصطناعي بجمع المعلومات المستفادة من تجارب في الماضي من ثم إضافتها إلى سابقاتها.
لديها ذاكرة وخبرة كافية لاتخاذ القرارات الصحيحة واتخاذ الإجراءات المناسبة.
ومن الأمثلة على ذلك المركبات التي تعمل بدون سائق وأنواع برامج الدردشة والمساعدات الافتراضية الشخصية.

الذكاء الاصطناعي , المركبات ذاتية التحكم

نظرية العقل (خيال علمي):

Sonny in the Robot

لماذا يعنب هذا النوع مخيفاً أكثر قليلاً ؟
مع تسارع تطور الذكاء الإصطناعي ، فإن السؤال الذي نطرحه كأشخاص هو ما إذا كان التعلم الآلي يمكن أن يجعل الذكاء الاصطناعي واعيًا أي يمتلك تفكيره ودوافعه الخاصة.
إن نموذج الذكاء الاصطناعي الذي يدعم نظرية العقل يعزز مخاوفنا بشأن هذه المسألة. لأن لديه القدرة على فهم المشاعر والأفكار التي تؤثر على سلوكه وسلوك من حوله.
هذا النوع من الذكاء الاصطناعي ، الذي يمكنه فهم المشاعر والدوافع والتوقعات التي هي مصدر سلوكهم ، يمكن أيضًا أن يتفاعل اجتماعيًا.
يمكننا إعطاء أمثلة على هذا النوع ، من أفلام الخيال العلمي ، مثل روبوتات R2-D2 و C-3PO في فلم Star Wars ، و فلم Sonny in the Robot.

الإدراك الذاتي (خيال علمي):

إنه نوع الذكاء الإصطناعي (AI) الذي يستطيع أن يعبر عن نفسه . نعم ، لم تسمع خطأ.
يمكنه التعبير عن ذلك بوضوح شديد. بالإضافة إلى إدراك موقفه باعتباره امتدادًا لنظرية العقل التي ذكرناها سابقاً ، يمكنه أن يدرك نفسه ، ويتنبأ بمشاعر الآخرين ويستخلص النتائج.
يُعرف هذا النوع ، الذكي والحساس والواعي ، بأنه الجيل التالي من الآلات. كمثال ، كمثال عليه sentetikler في سلسلة Humans ، والشخصيات في لعبة ديترويت: Become Human ، والشخصيات المضيفة في سلسلة WestWorld ، و Blade Runner Replicers و Eva ، و الأخطر بينهم Ex Machina.

Ex Machina

ما الذي يمكن أن يفعله الذكاء الاصطناعي؟

يمكن للذكاء الاصطناعي أداء العديد من المهام المختلفة. على سبيل المثال ، بدءاً من قص لوح من المعدن إلى إنشاء جداول البيانات ولعب الشطرنج وحتى مطابقة الشركاء.
في الحقيقة ينقسم خبراء الذكاء الاصطناعي إلى قسمين من حيث المدة التي سيكون فيها الذكاء الاصطناعي الذي يتم مشاهدته كثيرًا في الأفلام حقيقيًا.

تجادل دراسة أجراها باحثو الذكاء الاصطناعي فينسنت سي مولر والفيلسوف نيك بوستروم عام 2012 أنه بين عامي 2040 و 2050 سيكون للذكاء الاصطناعي فرصة للتطور بنسبة 50 في المائة، وبحلول عام 2075 كان من المرجح أن يكتمل 90 في المائة فقط منه.
تعتقد مجموعة أخرى أن مثل هذه التوقعات متفائلة إلى حد كبير ، نظرًا لمعرفتنا المحدودة بالدماغ البشري اليوم ، ولا يزال AGI على بعد قرون.

الذكاء الاصطناعي العام ، أو AGI (Artificial General Intelligence)، هو نوع يمكنه إنجاز المهام المعرفية المعقدة بسوية العقل البشرحيث يستخدم المهارات المكتسبة بغض النظر عما إذا كان قد تم تعلمه سابقًا أو يتم تجربته لأول مرة. يمكنه أيضًا الاستكشاف الذاتي وإكمال المهام المعينة.

إذا ذهبنا إلى أبعد من ذلك ، يُقدر أن “الذكاء الفائق” الذي يصفه بوستروم ، والذي وصفه بأنه “أي عقل يتجاوز بشكل كبير الأداء المعرفي للعقل البشري بمراحل” .
الذكاء الاصطناعي الخارق ، أي ASI (الذكاء الاصطناعي الخارق) ، يحاول أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تطور قدرات تتجاوز الذكاء البشري.
يُتوقع أن يتم الوصول له بعد حوالي 30 عامًا من تحقيق AGI.

الشركات التكنولوجية التي تأتي في المقدمة في الذكاء الإصطناعي

يستخدم كل من عمالقة التكنولوجيا الذكاء الإصطناعي (AI) حيث يقدم لهم نتائج بحث ذات صلة ، ويقدم اقتراحات بديلة عبر الشاشة ، ويتعرف على الأشخاص والأشياء الموجودة في الصور ، ويترجم ، ويكشف عن المحتوى غير المرغوب فيه.
يستخدم بشكل رئيسي مع Apple Siri و Amazon Alexa و Google Google Assistant و Microsoft Cortana ، فهي الشركات الرائدة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

يتحول كل قطاع إلى استثمارات الذكاء الإصطناعي بما يتماشى مع احتياجاته الخاصة. أحد القطاعات التي تقوم بذلك بشكل جيد للغاية هو قطاع الصحة. هناك حجم استثمار كبير مخصص للذكاء الاصطناعي في قطاع الصحة.

الخلاصة

لتلخيص ما سبق ، فإن الذكاء الإصطناعي هو اسم يُعطى للأنظمة التي يمكنها نسخ القدرات العقلية للأشخاص مثل التعلم وحل المشكلات ، ولديهم أنواع مختلفة. على الرغم من اختلاف قدراتهم اعتمادًا على النوع ، فإن القدرة على إدراك اللغة والكلام والتفكير بشكل استراتيجي أو التعلم مدى الحياة تمامًا مثل الشخص ، والذاكرة الطويلة والقصيرة المدى ، وتصنيف المهارات المكتسبة ، وإضافة مهارات جديدة إلى المهارات الموجودة ، والقدرة على الانتقال إلى نظام آخر.

على الرغم من أنه الخبراء لم يستطيعو بعد توقع ما يمكن أن يفعله الذكاء الاصطناغي بكامل طاقته ،لكن يتوقع أن نعرف في غضون عام 2075 كحد أقصى.

بالتكنولوجيا والذكاء الإصطناعي, كيف استطاعت الصين محاصرة فيروس كورونا
مجالات و مستقبل تخصص تقنية المعلومات , التقرير العربي الأشمل عن التخصص

Tags:
Blog Comments

[…] الذكاء الاصطناعي بأبسط أشكاله , ما هو وما هي أنواعه […]

[…] الذكاء الاصطناعي بأبسط أشكاله , ما هو وما هي أنواعه […]

[…] الذكاء الاصطناعي بأبسط أشكاله , ما هو وما هي أنواعه […]

[…] الذكاء الاصطناعي بأبسط أشكاله , ما هو وما هي أنواعه […]

[…] مجالات و مستقبل تخصص تقنية المعلومات , التقرير العربي الأشمل عن التخصصالذكاء الاصطناعي بأبسط أشكاله , ما هو وما هي أنواعه […]

Leave a Comment