صحة وغذاء

التغيرات التي تطرأ على جسم الانسان خلال الـ 24 ساعة

 

متابعةً لمقالة سابقة عن الساعة البيولوجية فإن هناك تغيرات تحدث في جسم الانسان على مدار اليوم . سوف نتعرف في هذا المقال عن ما يحصل في أجسامنا كل ساعة وكيفية استغلال ذلك للحفاظ على صحتنا .

 

تقسيمات ساعات اليوم و التغير الحاصلة في جسمنا كل ساعة

 

 

الصباح

 

06.00: يتم إفراز هرمون الكورتيزون الذي يساعد الجسم على الاستيفاظ وبدء النشاط.

07.00: وقت مناسب لتناول وجبة الإفطار , والهضم جيد في هذه الساعة , تجنب ممارسة الرياضة في هذه الأوقات فقد تضغط على القلب وعلى الأوعية الدموية

08.00: يتم إفراز كمية مفرطة من الهرمون. الوقت الأسوأ بالنسبة للمدخنين. سجائر الإفطار تضيق الصدر أكثر من أي وقت آخر.

09.00: الساعة عندما يكون الجسم الأقوى والأكثر مقاومة. وهو الوقت الأنسي لاخذ علاج أو حقن مضادات حيوية للمرضى.

10.00: في هذا الوقت ييمتلى الجسم بالحيوية والنشاط والذاكرة قصيرة الأمد نكون بأوج قوتها .تعد الساعات من 10 للـ 12 الأنسب للدراسة

11.00: يبرمج الجسم في هذا الوقت لان يكون باعلى كفاءة ممكنة , القلب والأوعية تكون في حالة جيدة جداً حيث انه قد لا تظهر بعض المشاكل في الفحوصات اذا اجريت بهذا الوقت , ويتم حل المشكلات الذهنية والمسائل الرياضية بسهولة في هذا الوقت.

 

بدء كفاءة الحسم بالانخفاض 

 

12.00: وقت الراحة. ساعة واحدة من الاسترخاء. تزيد كمية الحامض في المعدة ويقل تدفق الدم في المخ.

13.00: تنخفض الكفاءة بنسبة 20٪ دون متوسط ​​اليوم. تعمل جميع الأجهزة في أدنى مستوى ، ويبقى فقط جهاز الهضم محافظاً على أداءه لهضم وجبة الغذاء.

14.00: انخفاض ضغط الدم ومستويات الهرمون. أفضل وقت جيد لأولئك الذين يخافون من أطباء الأسنان. لأنه في هذا الوقت ، يشعر الجسم بالألم أقل من باقي الأوقات. و يستمر التخدير الموضعي لفترة طويلة (30 دقيقة).

15.00: تعود الطاقة والذاكرة بشكل كامل. الفترة الثانية من الإنتاجية تبدأ ولكن أقل من الصباح.

16.00: أفضل وقت للرياضة. ضغط الدم والدورة الدموية في حالة جيدة جدا.

17.00: ترتفع نشاطات الأجهزة فيالجسم  إلى المستوى الأعلى. القوة تزداد ويتم استهلاك الأوكسجين بشكل أكبر , الكلى والمثانة تعمل بشكل جيد , نمو الشعر والأظافر يكون في أوجه , ويزداد مقدار الأسيد في المعدة .

الساعة 18.00: الساعة المثالية لتناول العشاء. والبنكرياس ينشط بشكل خاص في هذا الوقت.

19.00: انخفاض ضغط الدم والنبض. لذلك ، يمكن أن يكون تناول بالأدوية التي تخفض ضغط الدم خطيراً. مضادات الاكتئاب أكثر فعالية في هذه الساعة.

 

انتهاء وقت الطعام

 

الأطعمة التي يتم تناولها ف ساعات متأخرة تعرض صحة الجسم للخطر.
20.00: تنخفض ​​مستوى الدهون في الكبد ويتدفق الدم المتسخ أكثر من أي وقت مضى إلى القلب. يجب أن يتناول مرضى الحساسية والمصابين بالربو أدويتهم في هذا الوقت. التأثير مرئي على الفور. على الرغم من أن المضادات الحيوية تؤخذ بجرعات صغيرة ، إلا أن آثارها تكون على أعلى مستوى.

21.00: تنتهي المهمة اليومية لأعضاء الجهاز الهضمي. لهذا السبب يبقى كل شيء في المعدة حتى الفجر وهذا أمر خطير للغاية. الغذاء المتبقي يخرب الغشاء المخاطي في منطقة الأمعاء.

22.00: يتم تنشيط خلايا الدم البيضاء. حذار من التدخين! بعد هذا الوقت ، بعد هذا الوقت لا يستطيع الجسم التخلص من السموم كالنيكوتين بسهولة.

23.00: توقف جسم الكائن الحي إفراز هرمون التوتر النشط طوال اليوم. وقت الراحة والاسترخاء.

 

أحلام سعيدة

 

24.00: تعمل خلايا الجلد باستمرار أثناء النوم وبنشاط اكبر من اوقات النهار. إنها أيضا مرحلة الأحلام الأولى. تبدأ الأحلام بعد نصف ساعة من النوم.

01.00: الكفاءة عند أدنى مستوى. ليس وقت جيد للدراسة او للعمل، لأن الجسم يبرمج نفسه للنوم.

02.00: تنبيه لسائقي السيارات ؛ تضعف الرؤية وتتباطأ ردود الفعل في هذه الساعة كثيراً.

03.00: أسوأ فترة للجسم وللعقل , بسبب افراز هرمو  الميلاتينين يصيب الجسم بالخمول ويسبب الاكتئاب . يقال ان حالات الانتحار تزيد في هذا الوقت.

04.00: يعود الجسم لاكتساب الطاقة من هرمون التوتتر . تكثر الأزمات القلبي في الساعات 04.00 و 06.00. لأن ضغط الدم يكون مرتفع جدًا و الأوردة متمددة . يكثر المخاض والولادة في هذه الساعة.

05.00: هرمون التوتر  ينشطنا وهو يرتفع 6 اضعاف عن متوسط اليوم . تعود الطاقة الى جسم الانسان وتبدأ فعاليات يوم جديد.

 

اذا كنا نفكر بصحة جسمنا فيجب علينا الاهتمام بتنظيم ساعتنا البيولوجية مع ما يناسب ويفيد جسمنا وبالتناسب مع المعلومات المذكورة في المقالة أعلاه واتباع النصائح والا سوف نواجه مشاكل كبيرة على حياتنا اليومية ومستقبلنا.

اذا أعجبتك المقالة قم بمشاركتها مع أصدقائك

3 Replies to “التغيرات التي تطرأ على جسم الانسان خلال الـ 24 ساعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *